اهلا وسهلا بيك اخي الزائر الكريم ونرحب بك لتنضم الينا في منتديات الموصل
اونلاين توك، ويسرنا انضمامك الينا

    نبذة عن الكلية

    شاطر
    avatar
    Mousl
    المدير العام
    المدير العام

    المشاركات : 31
    الأنتساب : 30/06/2007

    نبذة عن الكلية

    مُساهمة من طرف Mousl في 24/8/2008, 17:02

    كلية طب الموصل هي أقدم ثاني كلية طب في العراق بعد كلية طب بغداد. تأسست الكلية في تموز عام 1959 . تولت وزارة الصحة إدارة كلية الطب في الموصل لفترة قصيرة، ألحقت الكلية بعد ذلك (في عام 1960) بجامعة بغداد وبقيت كذلك حتى عام 1967 حيث أصبحت جزءاً من جامعة الموصل. استقبلت الكلية أول وجبة من الطلبة (ثلاثون طالباً وطالبة) في عام 1959 ثم أزداد العدد تباعاً. لعبت الكلية دوراً متميزاً في خدمة المجتمع للمحافظات الشمالية بصورة عامة ومدينة الموصل بصورة خاصة، حيث استقبلت خريجي الثانويات في تلك المحافظات وحسب التوزيع المركزي للوزارة، كما ساهمت كلية طب الموصل في التدريسات الأكاديمية لكليات الطب في: اربيل، سليمانية، تكريت، وأخيرا دهوك. شاركت الكلية أيضا في تدريسات طلبة كلية طب الأسنان، التمريض، الصيدلة وطب نينوى وحتى الآن، فضلا عن، الخدمات السريرية للمرضى الراقدين في المستشفيات الحكومية.

    للكلية ارتباطات أكاديمية وعلمية ببقية كليات المجموعة الطبية في العراق وفي خارج العراق، إذ إن للكلية وخريجيها مكانة مرموقة ومتميزة لدا الكليات الأخرى، مع العلم أن الكلية معترف بها عالمياً ومنذ تأسيسها تقريباً

    الكلية تمنح شهادة البكالوريوس في علوم الطب والجراحة والنسائية لطلبة الدراسات الأولية ، والشهادات العليا في مختلف العلوم الطبية لطلبة الدراسات العليا .هذا إلى جانب ما تقدمه من التسهيلات اللازمة لمشاريع البحث الطبي وعلى مستوييه الأساسي والسريري .

    من الناحية الهيكلية فقد أنشأت الكلية على أرض تقدر مساحتها حوالي 12500 متر مربع وتقع في شمال مدينة الموصل على الضفة اليمنى من نهر دجلة بالقرب من المستشفيات التعليمية الرئيسة في حينه (مستشفى الجمهوري، مستشفى العام، مستشفى الولادة، ومستشفى الأطفال). يتكون الهيكل من بنايات عدة تحتل العمادة والقسم الإداري جزءاً منها، أما بقية الأجزاء فتتوزع على اثنا عشر فرعاً علمياً وأربعة شعب ثانوية. كذلك يوجد ملحقات في الكلية مثل نادي الطلبة وساحة الرياضة، وحدة الحاسبات، وحدة الانترنيت، وحدة التصوير الطبي، المكتبة وقاعات المطالعة، المسجد، ساحة وقوف العجلات وغيرها. تتميز الكلية بحدائقها المتنوعة. والعمل مستمر في الوقت الحاضر لغرض تطويرها. البناية الجديدة للكلية أنجزت وسوف تكون جاهزةً لاستيعاب معظم أقسام الكلية في القريب العاجل إن شاء الله تعالى.

    يبدأ الدوام في الكلية سنويا خلال شهر أيلول وتنتهي السنة الأكاديمية بانتهاء الامتحانات النهائية في شهر حزيران حيث تبدأ العطلة الصفية لمدة شهرين . هناك عطلة قصيرة لمدة أسبوعين (العطلة الربيعية) بعد فترة امتحانات نصف السنة.

    مدة الدراسة في الكلية ست سنوات والتعليم فيها مجاني ومدعوم من الحكومة المركزية و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2017, 11:07