اهلا وسهلا بيك اخي الزائر الكريم ونرحب بك لتنضم الينا في منتديات الموصل
اونلاين توك، ويسرنا انضمامك الينا

    نبذة عن كلية الهندسة الاولى في جامعة الموصل

    شاطر
    avatar
    موصل
    مشرف المنتدى
    مشرف المنتدى

    المشاركات : 30
    الأنتساب : 31/07/2008

    نبذة عن كلية الهندسة الاولى في جامعة الموصل

    مُساهمة من طرف موصل في 24/8/2008, 17:17

    تأسست كلية الهندسة عام 1963 لتقوم بتهيئة الملاكات الهندسية المتخصصة والتي تساهم في النهضة التنموية والعمرانية الشاملة في القطر، وبعد أن أصبح عدد خريجي كلية الهندسة في بغداد غير كافي لتلبية احتياجات القطر من الكوادر الهندسية.

    بدأت الدراسة في الكلية في بداية أيلول عام 1963 مبتدئة ً بقسم الهندسة المدنية حيث قبلت الدفعة الأولى من الطلبة و عددهم ( 134 ) طالباً وطالبة ، وفي أيلول عام 1964 أضيف قسم الهندسة الكهربائية ، وبعد تأسيس جامعة الموصل في الأول من نيسان عام 1967 أصبحت كلية الهندسة إحدى الكليات التابعة للجامعة الجديدة، و استقرت الكلية على أقسامها السبعة وهي : الهندسة المدنية، والكهربائية، والمعمارية، والموارد المائية، وهندسة الحاسبات، والهندسة الميكانيكية ، وهندسة الميكاترونورد.

    يقوم بخدمة الكلية في الوقت الحاضر كادر تدريسي مؤلف من (359) تدريسي يمثل حملة الدكتوراه نسبة (30%) بينما يمثل حملة الماجستير (70%) منهم، يتوزعون حسب اللقب العلمي كالتالي: أستاذ (3.6%) وحملة لقب أستاذ مساعد (15.3%) وحملة لقب مدرس (22.2%) بينما يمثل حملة لقب مدرس مساعد (58.8%)، كما يقوم بخدمة الكلية (163) شخصاً يمثلون الكادر الفني والإداري في الكلية.

    تقدم الكلية خدماتها واستشاراتها العلمية والتطبيقية بالإضافة إلى أقسامها العلمية من خلال المكتب الاستشاري الهندسي والذي تأسس عام 1971 كذلك لدى الكلية وحدة التدريب العلمي والتعليم المستمر، حيث ينجز اعضاء هيئة التدريس في الكلية بحدود (30) دورة تدريب وتعليم مستمر لمنتسبي المؤسسات الحكومية في محيط مدينة الموصل سنوياً. كما و تصدر الكلية مجلة هندسية قطرية فصلية تحت عنوان مجلة "هندسة الرافدين ".

    كما ويقوم بخدمة الكلية وأقسامها العلمية (264) شخصا" يمثلون الكادر الفني والاداري في الكلية . يدير الكلية العميد ويساعده معاونين:

    معاون العميد للشؤون الادارية والطلبة وترتبط به شعب الحسابات والافراد والتسجيل الذي يصدر من خلاله جميع الوثائق وشهادات التخرج للدراسات (الاولية و العليا ) والاعلام والرياضة الجامعية والاستنساخ والصيانة والورشة.

    ومعاون العميد لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي وترتبط به مكتبة الكلية والشؤون العلمية والدراسات العليا والتعليم المستمر والتخطيط والمعلوماتية والمراسلات.

    مدة الدراسة في الكلية أربع سنوات باستثناء قسم الهندسة المعمارية حيث أن مدة الدراسة فيه خمس سنوات يمنح المتخرج منها شهادة البكالوريوس في العلوم الهندسية

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2017, 11:00